MELISSA مساعد مدير
تاريخ التسجيل : 23/03/2009 العمر : 32 عدد المساهمات : 673 السٌّمعَة : 7 نقاط تميز : 754 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : الخط العربي الاصيييييييييييييييييل التميز الإداري : مشرفة مميزة : مشرف مميز : أوسمة العضوات المميزات : وسام العضو المميز :
| موضوع: التوزيع المناسب للوقت السبت يونيو 06, 2009 10:41 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التوزيع المناسب للوقت
فبالنسبة لتنظيم الوقت فهو يعتمد قطعًا على ظروفالإنسان، ولا نستطيع أن نقول أن هنالك جدولاً معينًا يناسب كل الناس، ولكن يمكنالاسترشاد بالأحوال العامة لتنظيم الوقت والمعروفة بالنسبة للطلاب والتي وجدت أنهامفيدة هي تقوم على: (1) لابد أن تكون هنالك الرغبة القوية والعزيمةوالإرادة والدافعية واستشعار أهمية التعليم، وأن المرء لا يمكن أن ينجح في الامتحانأو يتميز دون أن يبذل جهدًا ويجتهد في دراسته. (2) لابد أن يكون هنالك قسطاكافيا من الراحة اليومية، لأن الإنهاك والإجهاد الجسدي والذهني يؤدي إلى نتائجعكسية. (3) بعض الناس يجدون فائدة أكثر في القراءة والدراسة الجماعية،بمعنى أن تكون هنالك مجموعة من الأصدقاء يتعاونون فيما بينهم، ويقضون وقتًا معينًاللدراسة مع بعضهم البعض. هذه مبادئ رئيسية.. أما الطرق التفصيلية التيأنصحك بها فهي: الذهاب إلى النوم حوالي الساعة العاشرة مساءً.. هذا فيالأيام التي سوف تذهب فيها للدراسة صباحًا، أما في إجازة نهاية الأسبوع فيمكن أنتذهب إلى النوم الساعة الثانية عشر ليلاً. ثم الاستيقاظ لصلاة الفجر، وبعد الصلاةالجلوس لمدة ساعة، وقم بمراجعة ومذاكرة المواد التي تتطلب الحفظ.. هذا الوقت وقتثمين جدًّا ومفيد جدًّا؛ لأن درجة الاستيعاب تكون فيه عالية جدًّا. تناولكوب من الشاي أو القهوة بعد صلاة الفجر مباشرة، لأن ذلك سوف يزيد من درجة التركيزوالاستيقاظ لديك، وبعد ذلك اذهب إلى المدرسة، وفي المدرسة يجب أن تستفيد من وقتكوذلك بالتركيز في أثناء الحصص، ولا بأس أن تسأل المدرس عن أي شيء لم تستوعبه أوتناقش زملائك، خاصة المتفوقين منهم في أي شيء تجد فيه صعوبة، لأن بعض المواد تحتاجإلى أن يسأل الإنسان زملاءه أو معلميه.
بالطبع لابد أن تتناول وجبةالإفطار، وهي تعتبر وجبة ضرورية، والبعض قد يتناولها مبكرًا في البيت والبعض قديتناولها في المدرسة كما هو معهود في معظم المدارس. عمومًا لا تنسى هذه الوجبةالغذائية لأنها ضرورية جدًّا. بعد أن ترجع من المدرسة تناول طعام الغداء ثمخذ قسطا من الراحة كنوع من القيلولة، وبعد ذلك صل صلاة العصر، وبعدها قم بإجراءتمارين رياضية بسيطة لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك ابدأ في الدراسة، والدراسة يجب ألاتمتد لأكثر من نصف ساعة إلى خمسة وأربعين دقيقة، وبعدها تأخذ قسطا من الراحة خمسإلى عشر دقائق، لا مانع حتى أن تجلس أمام التلفيزيون أو تروح عن نفسك بما تشاء،وبعد ذلك تعود وتبدأ فترة أخرى لمادة مختلفة، وهكذا حتى وقت صلاة المغرب.
بعد صلاة المغرب اجلس مع أسرتك، لأن هذا أيضًا فيه نوع من الترويح علىنفسك، وابدأ المذاكرة في فترة المساء، وهذه يمكن أن تستغرق حوالي ثلاث ساعات، قسمهابالصورة والطريقة التي تراها مناسبة؛ لأن هنالك تفاوت في مستوى الاستذكاروالمعلومات، فبعض المواد تحتاج إلى وقت أكثر وبعضها يحتاج لقضاء وقت أقل، وكما ذكرتلك إذا كان لديك صديق أو صديقان ربما تكون القراءة الجماعية في بعض الوقت مطلوبة،خاصة لحل الامتحانات والأسئلة السابقة، هذا بالطبع ليس من الضروري أن يكون يوميًا،وأنا حقيقة أفضل هذا المنهج أن يُطبق في نهاية الأسبوع: أن يدرس الطلاب مع بعضهمالبعض ثم بعد ذلك يخرجوا مع بعضهم البعض للترويح عن أنفسهم بما هو مشروع وطيب، هذافيه حقيقة تجديد للطاقات ويساعد على الاستذكار وعلى التحصيل الدراسي الجيد. هذههي الخارطة المتوسطة، بمعنى أن الطالب العادي إذا طبقها سوف يجني ثمارا إيجابيةجدًّا. هنالك بعض الطلاب يُفضل أن يقرأ بصوت عالٍ بعض المواد، أو يفضل أنهلا يود الجلوس في مكان آخر... هذه كلها نوع من الفوارق والطرق التي نراها مفيدةللبعض، وأنت عليك أن تجرب، وعليك إذا أتاك نوع من الملل أن تغير المادة التي تدرسهاوتبدأ في دراسة مادة أخرى، ثم ترجع للمادة الأخرى في وقت آخر. هذه طرقمعروفة جدًّا لدى الطلاب، والأمر كله يعتمد على الإرادة وعلى العزيمة وعلى التصميموعلى تذكر أن الذي يجد لابد أن يجني ويحصد ثمار ما زرعه - بإذن الله تعالى -. الاستفادة من الوسائط التعليمية المختلفة أيضًا إذا كانت متوفرة فالبعض يجدفيها التشجيع والتحفيز وإزالة الملل في أثناء المذاكرة والدراسة، هذه الوسائطمعروفة كالاستماع إلى أشرطة مسجلة في مادة معينة، أو شيء من هذا القبيل. على العموم هي تتفاوت من دولة إلى دولة ومن مكان إلى مكان حسب ما هو متوفر. أما إذا لم توجد أي وسائط فلا مانع أن تلتزم بالطريقة التقليدية المعروفةوهي الاعتماد على الكتاب والاعتماد على المذكرات، وهذه - إن شاء الله تعالى – جيدةومفيدة أيضًا. كما أن حل الامتحانات السابقة يكون مفيداً جدًّا؛ لأن نسبةتكرار الأسئلة في المتوسط هي خمسين إلى ستين بالمائة؛ لأنه من أصعب الأشياء علىالمعلِّم أن يؤلف سؤالاً جديدًا، فالأسئلة كثيرًا ما تتكرر في الامتحانات، وحتى إذالم يتكرر السؤال بنصه فحل الامتحانات السابقة في حد ذاته يعطي الثقة وهو نوع منالتدريب العملي والفعلي الذي يحسن من الأداء في الامتحانات. وبالطبع فيأثناء الامتحانات لابد أيضًا أن تدير الوقت بصورة جيدة، استمع إلى نصيحة معلمالمادة في هذا السياق، الطريقة المعروفة هي أن تقرأ الأسئلة بسرعة، ثم بعد ذلك تحددمن أي سؤال سوف تبدأ، فالبعض يبدأ بإجابة الأسئلة التي يراها سهلة بالنسبة له،والبعض ينتهج منهجاً يحل الأسئلة حسب ترتيبها وحسب ما وردت في ورقة الامتحان. عمومًا لا أريد أن أفرض عليك نظامًا معينًا، ولكن الذي أنصحك به – وهي وصيةمهمة جدًّا – هو أن تنظم الوقت في أثناء الامتحان، هذا أيضًا ضروري جدًّا. الحمد لله ما دمت أنت طالبا ناجحا ولديك الرغبة وتود أن تدخل كلية الطبفبالاجتهاد وبالإصرار وبالاستفادة من الوقت سوف تصل - بإذن الله تعالى – إلى ماتصبو إليه، وأنا دائمًا أركز على ضرورة أن تأخذ القسط الكافي من الراحة وأن تتجنبالسهر بقدر المستطاع.
في امان الله | |
|
RASTA MEN عضو بدرجة مشرف
تاريخ التسجيل : 30/05/2009 عدد المساهمات : 420 السٌّمعَة : 3 نقاط تميز : 519 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : السباحة التميز الإداري : المزاج : مقبول وسام العضو المميز :
| موضوع: رد: التوزيع المناسب للوقت الأحد يونيو 07, 2009 12:01 am | |
| شكرا لك على النصيحة والله وليوالتوفيق | |
|
MELISSA مساعد مدير
تاريخ التسجيل : 23/03/2009 العمر : 32 عدد المساهمات : 673 السٌّمعَة : 7 نقاط تميز : 754 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : الخط العربي الاصيييييييييييييييييل التميز الإداري : مشرفة مميزة : مشرف مميز : أوسمة العضوات المميزات : وسام العضو المميز :
| موضوع: رد: التوزيع المناسب للوقت الأحد يونيو 07, 2009 5:25 pm | |
| | |
|