*•.¸(*•.¸♥ التعليم في الجزائر 2019 ♥¸.•*´)¸.•*´


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا بكم في منتداكم التعليمي الترفيهي ***تجدون كل ما يخص التعليم في الجزائر***
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته *** تحية طيبة من إدارة المنتدى لجميع أعضائه و زواره الكرام ***نتمنى الإقامة الطيبة معنا و أهلا بعودة طلابنا بعد طول غياب و إن شاء الله التوفيق في النتائج البكالوريا *** تقبلوا تحيات زاد و سفيان

شاطر | 
 

 بحث اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥hanamontana♥
مساعد مدير
مساعد مدير
avatar

تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 25
انثى عدد المساهمات : 677
السٌّمعَة : 2
نقاط تميز : 778
مزاج العضو :
المهنة أو العمل :
الهواية :
التميز الإداري :
مشرفة مميزة :
أوسمة العضوات المميزات :

مُساهمةموضوع: بحث اللغة العربية   الإثنين ديسمبر 28, 2009 2:49 pm

العرب في العصر الجاهلي


تعريف العصر الجاهلي:
ويُقصد به الفترة التي سبقت بعثة محمد صلى الله عليه وسلم ب 150 عاما، أي استمرت قرابة قرن ونصف قرن من الزمان.

ما سبب تسميته بهذا الاسم ؟
سبب تسمية هذا العصر بهذا الاسم نسبةً لما شاع في العصر الجاهلي من الجهل الكثير ، وليس المقصود من الجهل هنا ما هو ضد العلم، بل المقصود بالجهل هنا ضد الحلم.

حياتهم العقليّة :
والمقصود بها، ثقافات وعلوم الجاهليين والعلم نتيجة الحضارة، وفي مثل الظروف الاجتماعية التي عاشها العرب، لا يكون علم منظم، ولا علماء يتوافرون على العلم، يدونون قواعده و يوضحون مناهجه إذ أن وسائل العيش لاتتوافر، ولذلك فإن كثيرا منهم لا يجدون من وقتهم ما يمكنهم من التفرع للعلم، والبحث في نظرياته وقضاياه، وإذا كانت حياة العرب لم تساعدهم على تحقيق تقدم في مجال الكتب والعمل المنظم، فهناك الطبيعة المفتوحة بين أيديهم، وتجارب الحياة العملية وما يهديهم إليه العقل الفطري، وهذا ما كان في الجاهلية، فقد عرفوا كثيرا من النجوم ومواقعها، والأنواء وأوقاتها، واهتدوا إلى نوع من الطب توارثوه جيلا بعد جيل، وكان لهم سبق في علم الأنساب والفراسة،إلى جانب درايتهم القيافة والكهانة، كما كانت لهم نظرات في الحياة، أما الفلسفة بمفهومها العلمي المنظم، فلم يصل إليها العرب في جاهليتهم، وإن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلب إلا التفات الذهن إلى معنى يتعلق بأصول الكون، من غير بحث منظم وتدليل وتفنيد، من مثل قول زهير:
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومنتخطئ يعمر فيهرم.

وأكبر ما يتميز به العرب الذكاء وحضور البديهة وفصاحة القول لذلك كان أكبر مظاهر حياتهم الفكرية: لغتهم وشعرهم وخطبهم ووصاياهم و أمثالهم.

أما الشعر:
فهو الكلام الموزون المقفى، وهو الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وإحساسه معتمدا علي موسيقى الكلمات ووزنها، وعلى عنصري الخيال والعاطفة.

أهم كتب الشعر في العصر الجاهلي:
عنوان الكتاب: الشعر العربي- تاريخ ونفد- العصر الجاهلي.
المؤلف: دكتور محمد عبد المنعم خفاجى.
عدد الصفحات:416 صفحة.

الخطابة:
وهي من أقدم فنون النثر، لأنها تعتمد علي المشافهة، لأنها فن مخاطبة الجمهور بأسلوب يعتمد علي الاستمالة وعلى إثارة عواطف السامعين، وجذب انتباههم وتحريك مشاعرهم، وذلك يقتضي من الخطيب تنوع الأسلوب، وجودة الإلقاء وتحسين الصوت ونطق الإشارة، أما الإقناع فيقوم علي مخاطبة العقل،وذلك يقتضي من الخطيب ضرب الأمثلة وتقديم الأدلة والبراهين التي تقنع السامعين.

للخطبة أجزاء ثلاثة هي:
(المقدمة – والموضوع – والخاتمة)

أهداف الخطبة:
الإفهام والإقناع والإمتاع والاستمالة.

خصائص أسلوب الخطبة:
1- وضوح الفكرة.
2- جودة العبارة وسلامة ألفاظها.
3- الإكثار من السجع غير المتكلف.
4- التنوع في الأسلوب بين الخبري والإنشائي.
5- قلة الصور البيانية.

أسباب ازدهار الخطبة في العصر الجاهلي:
ازدهرت الخطبة لاكتمال عوامل ازدهارها وهي:

1- حرية القول.
2- دواعي الخطابة كالحرب والصلح والمغامرات.
3- الفصاحة فكل العرب كانوا فصحاء.

أهم كتب الخطابة في العصر الجاهلي:
عنوان الكتاب: الخطابة عند العرب.
المؤلف: رامي منير.
الناشر: دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
تاريخ صدوره:01 نوفمبر 2008.

الوصايا:
تعريفها: قول حكيم صادر عن مجرب يوجه إلي من يحب لينتفع به، وهي من أنواع النثر التي عرفها العرب في الجاهلية.

أجزاءها:
أ- المقدمة: وفيها تمهيد وتهيئة لقبولها.
ب- الموضوع: وفيه عرض للأفكار في وضوح وإقناع هادي.
ج- الخاتمة: وفيها إجمال موجز لهدف الوصية.

خصائصها:
أ- وضوح الألفاظ.
ب- قصر الجمل.
ج- الإطناب بالتكرار والترادف والتعليل.
د- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء.
ه- الإقناع بترتيب الأفكار وتفصيلها وبيان أسبابها.
و- الإيقاع الموسيقي الجميل.

وهناك فرق بين الوصية والخطبة وهو:

أن الخطبة: هي فن مخاطبة الجماهير لاستمالتهم وإقناعهم.
أما الوصية: هي قول حكيم لإنسان مجرب يوصي به من يحب لينتفع به في حياته.

أهم كتب الوصايا في العصر الجاهلي:
عنوان الكتاب: وصايا الأدباء والخلفاء ووالحكماء في العصر الجاهلي.
المؤلف: روناك توفيق علي النورسي.
الناشر: دار الكتب العلمية للنشر.
تاريخ صدوره: 2007.

الأمثال:
قول موجز سائر على الألسنة وارد في حادثة أو مستمد من ملاحظة في البيئة.

نشأته:
كانت الحادثة تقع ويدور فيها القول وتأتي من بين الكلمات عبارة قوية مركزة في تلخيص الموقف،أو استخلاص العبرة منه، فيكون وقعها قويا على السامع وتتلقفها الألسنة فتعاذ وتنتشر وتصبح مثلا يلقي في كل موقف يشبه الموقف الذي سيقت فيه العبارة أول ما سيقت وهذا يسمي (مورد المثل).
يضرب المثل في موقف يشبه الحالة التي ورد فيها مع المحافظة علي لفظ المثل وضبطه وهذا يسمى: (مضرب المثل) وهو استعارة تمثيلية ولذلك فكل مثل له مورد ومضرب.

أنواعه:
أ- بعض الأمثال يرتبط بحادثة واقعية.
ب-بعض الأمثال يرتبط بقصة خيالية.
ج- البعض يمثل منهجا معينا في الحياة كقولهم:
(إن الحديد بالحديد يٌِفًلح)
د- بعضها يحمل توجيها خاصا كقولهم: (قبل الرماء تملأ الكنائن)
ه- بعضها يبنى على ملاحظة مظاهر الطبيعة أو يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفات خاصة.

أهم كتب الأمثال في العصر الجاهلي:
عنوان الكتاب: الأمثال العربية والعصر الجاهلي.
المؤلف: محمد توفيق أبوعلى.
الناشر: دار النفائس.
تاريخ صدوره: 1988.
عدد الصفحات:367.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*•.¸(*•.¸♥ التعليم في الجزائر 2019 ♥¸.•*´)¸.•*´ :: قسم البكالوريا والتوجيهات :: طلبات البحوث-
انتقل الى: