RADOUANE زعيم المنتدي
تاريخ التسجيل : 17/08/2008 عدد المساهمات : 3373 السٌّمعَة : 16 نقاط تميز : 174 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : أوسمة الفرسان : أوسمة الإداريين : التميز الإداري : مشرفة مميزة : مشرف مميز : أوسمة العضوات المميزات : وسام العضو المميز :
| موضوع: هديتي اليكم . دخول للجميع الأحد مارس 22, 2009 6:02 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم يا احلى اعظاء معاني اسمائكم اولا ابدا بالمدير *سمير* و *سفيان* سمير ( سَمِيْرَة ) : السَّامر في سهرة السَّمر ، والدَّهر .ابن سَمِيْر : الليل الذي لا قمر فيه ، وابنا سَمِيْر : الليل والنهار . سفيان اسم مشتق من السَّفَا ، والسَّفَا : الجهل ، والسرعة ، والغبار ، والتراب ، والسَّحاب الذي يحمل الغبار ، السَّفيه ، الهزال ، والسرعة في المشي أو الطيران ، وقيل : قد يكون تصغير سوافن ، وهي : الرياح .أبو سُفيان : هو صخر بن حرب بن أميَّة ، والد معاوية مؤسس الدولة الأمويّة ، ومن كبار أثرياء قريش ،كان من أشدّ المناوئين للإسلام ، قادَ المشركين في أُحد والخندق ، وأسلم يوم فتح مكّة . رضوان ورُضْوَان : الرضا والقبول والقناعة ، خلاف السخط ، واسم خازن الجنَّة وبوّابها . اسلام الانقياد والطاعة ، حلول السلم ، الدخول في الدين الذي بشَّر به الرسول العربي محمّد بن عبد الله "ص"وهو : إخلاص الدين والعقيدة لله تعالى ، وكتابه المقدَّس القرآن الكريم ، وأهم أعياده الأضحى والفطر ، والإسلام باللسان بينما الإيمان في القلب . اسامة اسم علم جنس للأسد معرّفة لا تدخله أل التعريف ، وفي المثل : أَجْرَأُ مِنْ أُسَامَة *(24) .أسامة بن منقذ ( 1095-1188م.) : أمير وشاعر أقام في دمشق وقاد عدة حملات ضدَّ الصليبيين له : كتاب الاعتبار ، القلاع والحصون ، البديع في نقد الشعر *(25). حياة نقيض الممات، بقاء العيش، المنفعة، الخصب، والمطر، والحَيَاتَان: العيش والذِّكر بعد الموت. ايمان نقيض الكفر ، التصديق ، الطمأنينة ، الثقة ، الإجارة ، الاعتقاد والتصديق في القلب بدون ارتياب أو تشكيك ، إظهار الخضوع للشريعة ولما أتى به الأنبياء ، والذهاب إلى بلاد اليمن . صلاح الخلوّ من الفساد والعيب ، الاستقامة ، الكمال ، الخير ، اسم من أسماء مكّة المكرّمة . صلاح الدين الأيوبي يوسف بن أيوب بن شاذي أبو المظفر الملقلب بالملك الناصر (1137-1193م) : كردي الأصل ومؤسس الدولة الأيوبية ، دخل مع أبيه وعمّه في خدمة نور الدين زنكي وتولى وزارة العاضد الفاطمي فاستولى على زمام الأمور في مصر وقضى على الدولة الفاطمية ، وخطب للعباسيين واعترف بسلطة الخليفة في بغداد ، انتصر على الزنكيين قرب حمص واحتل سوريا والموصل واستولى على طبرية ، وهزم الصليبيين في معركة حطين الشهيرة 1187 ، وأسر ملك القدس غي دي لوزينيان وفتح بيت المقدس ثمَّ عقد هدنة مع الصليبيين بشروط *(14). ريم ( رِيْمَة ) : الغزال الناصع البياض . نهاد او وهاج نفس الشيئ الشديد التوهّج والتوقّد . مريم على وزن مَفْعَل ، من رامَ يريم إذا بَرِحَ ، يُقال : ما يَرِيمُ يفعل ذلك ، أي : ما يَبْرحُ ، ويُقال ما رِمْتُ أفعله ، وما رِمْتُ المكان ، وما رِمْتُ منه ، وقيل : إنَّ المَرْيَم من النساء هي : التي تُحب حديث الرجال ولا تفجُر ، واسم السيِّدة مريم "ع" قيل آرامي ويعني : العابدة ، المتعبدة التي تخدم في بيوت الله ، وقيل في السريانية معناه : المرتفعة ، ومرارة البحر . بلال الندى ، الماء ، الفوز ، الصلة والقرابة ، ما يُبَلُّ به الفم من ماء أو لبن أو غيره .بلال بن رباح الحبشي : مؤذن رسول الله"ص" توفي في دمشق عام20 للهجرة *(23). ابتسام الضحك الخفيف بدون صوت ، وهو أحسن الضحك . كريم ( كَرِيْمَة ) : الجامع لأنواع الخير والشرف والفضيلة ولكلّ ما يُحمد ، السَّخي ، الصَّفوح ، المضياف ، النَّزيه ، الأحسن ، القول اللطيف ، الرزق الكثير . وكَرِيْمَة : مؤنث كَرِيْم ، ذو الكرم والحسب ، سيِّد القوم ، والأرض الخصبة . وكَرِيْمَة الرجل : ابنته ، والكَرِيْمَتَان : العينان . اسماء اسم مشتق من الوسامة : الحُسن والجمال ، ومن السّمو : العلاء والرفعة ، وجمع اسم ، وغالباً ما يلفظونه : أَسْمَا . جابر ( جَابِرَة ) : المصلح ، المنقذ ، المحسن ، الذي يُصلح الكسور ، المُلزِم ، جابر وأبو جابر : الخبز لأنه يجبر الجوع ، وأمُّ جابر : الهريسة أو السنبلة، لما فيهما من القمح الذي يُصنع منه الخبز ، وجابرة : اسم مدينة الرسول لأنَّها جبرت الإيمان .وجابر بن حيَّان (ت. 815 م) : نشأ في الكوفة وتتلمذ على يد الإمام جعفر الصادق"ع"، ويتفق العلماء بأنَّه أبو الكيمياء حيث ترك موسوعة علمية ضخمة ، وهو أول من استحضر حامض الكبريتيك ، وكربونات البوتاسيوم والصوديوم ، والصودا الكاوية ، وماء الذهب ، وأول من أدخل فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض ، ولا تزال هذه الطريقة تستخدم حتى الآن في تقدير عيارات الذهب في السبائك ، كما واستعمل ثاني أوكسيد المنغنيز في صنع الزجاج ، وله أبحاث نفيسة جداً في السُّموم وطرق تدبيرها *(1). فيصل الحاكم ، القاضي ، السَّيف القاطع ، ما يفصل بين الأمور ، القضاء بين الحق والباطل ، القطيعة التامة ، والطعنة التي تفصل بين القرنين . ياسمين ( يَاسَمِيْنَة ) : نبات طيِّب الرائحة زهره أبيض يستعمل في صناعة المواد العطرية. ابن الياسمين (ت. 1204م.) :كاتب رياضي وعالم بالحساب والعدد والهندسة والمنطق والهيئة، أبدع في تعريف مفهومي الجبر والمقابلة وله: أرجوزة في الجبر والمقابلة، وأخرى في أعمال الجذور سمية النظيرة ، السَّامية ، المُفاخِرة ، والتي تحمل نفس الاسم . يوسف يذكر ابن منظور في لسان العرب أنَّ فيه ثلاث لغات: يُوسُفُ ويُوسَفُ ويُوسِف، وحكي فيها الهمز أيضاً، والنبي يوسف"ع" من أولاد النبي يعقوب الاثني عشر، كان أبوه يحبه ويفضله عن سائر إخوته الذين أضمروا له الشَّر فرموا به في البئر ، ثمَّ أنقذته قافلة وباعته إلى وزير الملك ، الذي بدوره أوصى زوجته زليخا به خيراً ، فأحبته وتقرّبت منه لكنه تجنبها فتسببت بدخوله السجن ، ثم وزر لفرعون مصر وولي أمور مصر الاقتصادية فيروز ( فَيْرُوْزَة ) : حجر كريم أخضر واحدته : فَيْرُوْزَة . نور الضياء الذي يُبيِّن الأشياء ويُري الأبصار حقيقتها ، الحق ، إشراق الوجه ، الوسْم ، الوضوح ، البيان ، حُسن النبات وطوله ، النار ، النساء اللواتي ينفرن من الشرِّ والقبيح والريبة ، البقرات اللواتي ينفرن من الفحول ، ولقب كلّ من السيِّد المسيح"ع" والنبي محمّد"ص" ، والله عزَّ وجلّ نور السَّموات والأرض . رمزي ( رَمْزِيَّة ) : المنسوب إلى الرَّمز: الإيماء، الهمس، التحرك، شعار الدول، الدلالة والإشارة. والمنتسب إلى مذهب الرَّمزيّة : وهو مذهب يعتمد الجَرْس في الموسيقى والرَّمز في الكلام ، لكي يوحي إلى القرّاء بأحاسيس النّفس الخفيّة . سكرة القطعة الواحدة من السُّكّر، وعنب أبيض كثير الحلاوة يُعمل منه الزبيب ، وكانت العرب تتناول الزبيب بكثرة إلى مرحلة النشوة والسُّكْر ، ومنه جاءت تسمية السُّكَّر واستعملت في باقي اللغات للدلالة على حلاوة المذاق والمتعة . ليلى نشوة الخمر ، الخمرة ، بدء السُّكْر من الخمر ، السَّواد الشديد ، ويقال ليلة ليلى أو ليلة ليلاء ، أي : الليلة الطويلة المظلمة ، وليلة الثلاثين من الشهر القمري ، وأمُّ لَيْلَى : الخمرة السوداء ، وأبو لَيْلَى : الضعيف . محمد الكثير الخصال الحميدة ، والمحمود جداً . الرسول العربي محمد بن عبد الله "ص"(570 - 632م ) : من بني هاشم، ولد في مكّة بعد وفاة أبيه، وتوفيت أمّه آمنة ولم يتجاوز السادسة من العمر، فكفله جدّه عبد المطلب ثمَّ عمّه أبو طالب، وفي الخامسة والعشرين من عمره تزوَّج خديجة بنت خويلد، وفي سن الأربعين اصطفاه الله وبدأ الوحي بالهبوط عليه، فدعا الناس في مكّة إلى الإسلام لكنَّهم قابلوه بالاضطهاد، فهاجر إلى المدينة "يثرب" حيث اجتمع الأنصار من حوله سنة 622 م، فأصبحت هذه السنة بدء التأريخ الإسلامي أو الهجري، انتصر على المشركين في موقعة بدر في السنة الثانية للهجرة، وهُزِم المسلمون في أُحد في السنة الثالثة، غير أنَّهم عادوا وانتصروا عليهم في معركة الخندق في السنة الخامسة، وكان انتصارهم الحاسم يوم فتح مكّة، فدخلها الرسول ظافراً في السنة الثامنة وعفا عن خصومه القدماء قائلاً:"اذهبوا فأنتم الطلقاء"، ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن حجَّ حجّة الوداع في السنة الحادية عشرة . أحمد الأكثر حمداً ، المحمود ، وأوّل من سُمِّي به النبي محمد "ص" حيث ورد في القرآن الكريم بلسان النبي عيسى"ع" {.. وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ..}*(15) .أحمد بن أبي أُصيبعة ( 1203-1269م) : ولد في دمشق وله الكتاب المعروف باسم "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، الذي يعتبر من أهم المراجع في تاريخ الطب عند العرب ، حيث تضمَّن دراسة مفصلة لما يزيد عن 500 طبيب ، منهم 400 طبيب عربي ، ذاكراً أخبارهم العلمية وشعرهم ونوادرهم وتفاصيل عن شخصياتهم ، وهو من أمتع وأصدق ما كُتب عن الأطباء العرب *(16). محسن ( مُحْسِنَة ) : الكثير الإحسان ، والمُخلِص. قالت العرب: إذا عملتَ خيراً فاسترهُ، وإذا نِلْتَ خيراً فانشرخيرة واعتظر منكم ادا احدكم لم يجد اسمه اتروكوه في الردود و ان شاء الله يكون عندكم المعنى انا في انتظار الردود يا حلوين | |
|
h-imen زعيم المنتدي
تاريخ التسجيل : 19/01/2009 العمر : 32 عدد المساهمات : 1548 السٌّمعَة : 12 نقاط تميز : 1603 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : أوسمة الفرسان : أوسمة الإداريين : العمل/الترفيه : etudiante التميز الإداري : مشرفة مميزة : المزاج : tres bien مشرف مميز : أوسمة العضوات المميزات : وسام العضو المميز :
| |