مبادئ الابداع ( للمؤلفان طارق السويدان ومحمد العدلوني)
مفهوم الابداع : عدة تعريفات منها :
-ان ترى المألوف بطريقة غير مألوفة
– القدرة على حل المشاكل بأساليب جديدة
- تنظيم الافكار وظهورها في بناء جديد
دوافع الابداع : وهي دوافع داخلية وخارجية بيئية ومادية وخاصة
1-دوافع داخلية كالحماس والرغبة في تقديم مساهمة والحصول على رضا النفس
2- دوافع خارجية بيئية
3- دوافع مادية ومعنوية بالحصول على المال والتقدير والثناء ودرجة وظيفية متقدمة ورضالله والناس
خصائص الابداع:
1-القدرة على اكتشاف علاقات جديدة
2- استنطاق تلك العلاقات
3- الربط بين العلاقات الجديدة والقديمة
4- توظيف العلاقات الجديدة لتحقيق اهداف معينة
نظريات الابداع :
-نظرية التوافق والتبادل كما في الرياضيات
-نظرية التفاعلات الكيميائية كما في الكيمياء
-تلاقح الخبرات
-الالهام
-الخبرات
مستويات الابداع :
1- الابداع التعبيري في مجال الفن واثلقافة
2- الابداع الانتاجي بانتاج اساليب متطورة غير مكررة في جميع المجالات
3- الابداع الاختراعي بادراك علاقات جديدة
4- الابداع التجديدي تقديم اختراعات جديدة يتمثل في منتج جديد او نظرية جديدة
5- الابداع الانبثاقي فتح آفاق جديدة
ثم يتطرق المؤلفان الى كيفية عمل العقل وتقسيم عقل الانسان الى جزئين يمين ويسارومهمة كل عقل حيث الجانب الايمن يهتم بالتخيل والايسر بالتحليل
ويؤكد المؤلفان ان الذكاء ليس له ربط علمي مؤكد بالابداع
ثم يقسم المؤلفان التفكير الى عدة اقسام
انماط التفكير التحليلي والمثالي والواقعي والتركيبي والنفعي والابداعي مع شرح لكل نمط
من هو المبدع
صفات المبدع:
1- صفات ذهنية : يمتلك قدرة على التفكير الابداعي والتجديد
2- صفات نفسية : يحب التميز - يملك الثقة - لديه طموح وغيرها
3- صفات عملية : يكره الاعمال الروتينية - يفضل التحدي -شجاع
4- صفات انسانية : حساس –منفتح على التجارب الاخرى
شروط الابداع :
1- القدرة على توليد الافكار
2- الطلاقة في انتاج كمية من الافكار
3- المرونة : تنوع الافكار
4- الحساسية: تحسس المشكلات
5- الاستنباطية : الميل الى التفاصيل واتنباطها بصورة مبدعة
6- القبول : قبول الفكرة من حيث فائدتها وقبولها بين الناس
أدوار المبدع :وسيتم شرحه باختصار لاحقا
1- المستكشف
2- الفنان
3- القاضي
4- المحارب
س- من أين تـأتي الفكرة الجديدة ؟ التجربة والدراسة تثبت انه لاتوجد طريقة واحدة يحصل بها الابداع
- كما أنه حسب دراسة تشير الى اين ومتى تاتي الفكرة الجديدة بالترتيب من الاخير الى الى الاول هي كالتالي:
10- اثناء العمل
9- اثناء الاستماع الى خطبة
8- المشي ليلا
7- اثناء التمارين الرياضية
6- اثناء القراءة
5- اثناء اجتماع ممل
4- قبل او بعد النوم
3- اثناء الذهاب للعمل
2- اثناء الاستحمام
1- في الحمام ( لامؤاخذة )
كيف تتولد افكار؟
تتولد في لحظة خاطفة وقد تتلاشى اذا لم تسارع بتدوينها
محفزات الابداع :
1- عوامل بيئية داخلية :وهي كما يلي :
1- اعطاء الحرية
2- الادارة الناجحة
3- التشجيع
4- توفير المصادر اللازمة
5- اعطاء فرصة التجريب
6- المكافأة
7- تفويض السلطات......الخ
2- عوامل ذاتية شخصية
القراءة – الملاحظة الدقيقة – التركيز - خصوبة الخيال – وضوح الاهداف
3- عوامل مساعدة : الراحة – التأمل – كتابة الافكار- السفر-.. الخ
معوقات الابداع:
1- معوقات نفسية :التقليدية في الحلول –اهمال قدرة الشخص بالتغيير – الخوف من الظهور بمنطق الاغبياء
2- معوقات ذهنية :حلول مسبقة واحدة- ضعف الملاحظة النمطية بالتفكير- القيود وقلة الحرية الفكرية – النظرة الجزئية غير الشمولية للأمور
3- معوقات بيئية خارجية:
التضييق الاداري-الضغط النفسي – عدم كفاية المصادر- الهجوم على الافكار الجديدة – عدم وجو انظمة لاكتشاف المبدعين – عدم وجود الحوافز- الرقابة الدقيقة ..الخ
تجاوز المعوقات ومواجهة التحديات:
1- الحذر من الايحاءات السلبية: طاقتي محدودة –رأيي غير مسموع – لايمكن اغير الواقع-اخاف الاحراج
2- عالج نفسك بنفسك:
اسأل نفسك ماهي طاقتي ومواهبي- ايجابياتي وسلبياتي – شجع نفسك وكافئها
3- تعلم اساليب قتل الافكار لتتجنبها:لاداعي لهذه الفكرة مجربة من قبل- خارج عن نطاق مسئولياتنا – الميزانية لاتسمح- اجل الفكرة لوقت لاحق
4- عود نفسك ان تساهم ولو بفكرة صغيرة:يروى ان الصناعي الكبير هينري فورد انه كلف خبيرا ليعد تقريرا عن جدارة موظفي الشركة وبعد اسابيع جاء التقرير ايجابيا الا في نقطة تتناول موظفا واحدا قال الخبير انه يبدد اموال الشركة اذ يجلس في مكتبه ورجلاه مرفوعتان على طاولته لساعات طويلة ولا يفعل شيئا ، ويكرر ذلك طويلا، لكن فورد علق على الامر بالتالي : قبل سنوات جاءنا من هذا الموظف بفكرة درت الملايين على الشركة وكانت رجلاه آنذاك في الوضع نفسه..
5- درب نفسك عل تحريك خيالك باستمرار: مثلا اطرح اسئلة : ماذا سيحدث اذا فهم الانسان لغة الطيور؟- ماذا ستفعل لو اتيحت لك قيادة العالم ؟ ماقراراتك وماهو برنامجك في ذلك اليوم؟
اهم اساليب وطرق تنمية الابداع :
أولا : العصف الذهني : وهي التوصل الى الحلول الابتكارية المناسبة للمشكلة بأكبر كم ممكن من الحلول بدون نقد ولا حكم على هذه الحلول
ثانيا : اسلوب القبعات الست: تقسيم التفكير الى ست انماط من التفكير واعتبار كل نمط كقبعة يلبسها الانسان او يخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة، انها طريقة تعلمنا كيف ننسق العوامل المختلفة والافكار المختلفة بكل شمولية للوصول الى الابداع بالحل ولمعرفة الاراء الاخرى وكيفية الاجابة عليها.
حيث يتم تحقيق فكر غير مشوش او متداخل بالاحاطة بجميع انواع انماط التفكير للالمام بالموضوع من جميع جوانبه
و يتم التركيز على لون واحد من التفكير فقط في الوقت الواحد والتأكد من اعطاء الانتباه الكافي لكل الأمور..
القبعات وانماط التفكير:
1- القبعة البيضاء – ترمز للتفكير الحيادي( شخص موضوعي يعتمد على ارقام ومعلومات وحقائق )
2- القبعة الحمراء – ترمز للتفكير العاطفي (يركز على العاطفة والمشاعر
3- القبعة السوداء – ترمز للتفكير السلبي ( يركز على التشاؤم والفشل ويفيدنا بتحديد المخاطر
4- القبعة الصفراء – ترمز للتفكير الايجابي ( يركز على التفاؤل والرغبة وهذا يتطلب وجود حجج قوية )
5- القبعة الخضراء – ترمز للتفكير الابداعي ( يهتم بالخيال وطرق زوايا غيرمألوفة)
6- القبعة الزرقاء – ترمز للتفكير الموجه ( شمولي يمتاز بالتركيز ويوجه القبعات )
ثالثا : اسلوب الادوار الاربعة :عبر تقمص اربع شخصيات
1- المستكشف :البحث عن فكرة جديدة عبرعدة طرق بالبحث عن الحقائق والمعلومات المفاهيم . بكتابة كل فكرة – ان تتعود على التغيير حتى لاتقع اسيرا للعادة
2- الفنان : تكوين وتشكيل الفكرة وترابطها عب عدة طرق ومنها:
-غير المحتوى
- تخيل (اسأل ماذا لو ؟)
- – اعكس انظر للاشياء بشكل مقلوب
- – صل واربط الاشياء ببعضها
- – احذف واخرق القواعد –
- خالف
3- القاضي : الحكم على هذه الفكرة
ماهي فرص النجاح؟
ماهي ايجابيات الفكرة وسلبياتها؟
وماهي الخسائر في حالة الفشل؟
4- المحارب :تطبيق هذه الفكرة عبر :
- معرفة القدرات
- وضع الخطة
- المهارات المطلوبة
- العقبات المتوقعة وكيية تجاوزها وغيرها
رابعا :اسلوب الاسترخاء الذهني والبدني:وهي تعتمد على التركيز والتامل والراحة النفسية كأساس لانتاج الابداع
خامسا : اسلوب التركيز العقلي : يؤكد الدكتور ووجيك ان الانسان غير قادر على التركيز بدون سرحان لمدة خمس ثواني ، ويمكن تقوية التركيز عبر عمل بعض التمارين التي تقوي التركيزمثل ان تضع ساعة فوق التلفاز وتركز على مؤشر الثواني لمدة دقيقتين دون ان يتشتت انتباهك لما يبث في التلفاز وتعيد التمرين عدة مرات وغيره من التمارين التي تقوي التركيز.
سادسا: اسلوب الاسئلة الذكية : تتلخص هذه الطريقة بالاسئلة التالية :
1-الاحلال : تعتمد على الاحلال والتغيير ، مالذي يمكن احلاله وابداله ؟هل يمكن تغيير بعض القوانين ؟هل يمكن تغيير بعض الخطوات ؟..الخ
2- الدمج : مالافكار التي يمكن دمجها ؟هل يمكن دمج الاهداف مع بعضها؟مالاشياء التي يمكن دمجها لاستخدامات متعددة؟...الخ
3- التكيف: مالشيء الاخر التي يشبه هذا الشئ؟مالشئ الذي يمكن استنساخه؟ مالشئ التي يمكن اعيد اكيفها او اعيد النظر فيها؟
4- التحويراو التكبير: مالشيء الذي يمكن تكبيره او توسيعه ؟مالشيء الذي اذا اضيف سيحقق قيمة عالية؟... الخ
5- الاستخدام المغاير: مالاستخدامات الاخرى لهذه الفكرة؟...الخ
6- الحذف او التصغير:
7- العكس او اعادة الترتيب:مالترتيبات الاخرى التي يمكن عملها وتؤدي لنتيجة افضل؟ هل مكن تغيير السبب والنتيجة؟ مالاشياء المعاكسة للفكرة؟ هل عكست الادوار؟ ...الخ
هذا كان أبرز ما جاء في كتاب الدكتوران طارق السويدان ومحمد العدلوني" مباديء الابداع "