| إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 | |
|
+118faresfou marrouma mari mouhamed said jijibac fethi dz djawahergalaxy ام الانوار ismail08 راما وفاء94 عروس البــحر ♥smile♥ آسيا ulquiorra youcef23 khadidja ab nissa_emo سالي رحيق مختوم ILyes_Dz mohi عاشقة للحرية brahim-13600 hicham. 16 RACHA تهاني samsoft مقبول محمد moamed300 فردوس maissa452 نجمو aminou-tlemcen13 riyo16 ziko issam Ami Yumi radja rahma0209 الفراشة hiyam RAND محمد.هشام mirana ali88 pirat77 ilyes94 haroun el-hip mon bébé samaher ايوب **ندى** mourad75 AL7 HaliM thecave ZAHRA.OSB انصاف أريج * kinda * malak el hob هيام سوزان katie nounoussi grimchou دليلة bratib نورالدين HAMIDA شمس الجزائر amel.B دريدي m.stif yara فراح الفتاة الكيملية oussaghost HICHEM-34 gtracer90 diam\'s baby.fatilina lockman اميرة الاحلام salah.soft iroka nouri87 ADELLIIVE assasine h-imen soma hoho1472001 ramzi75 lamine12 hayet48 fayçal عبدالسميع asma M chiraz نورة bilal.1508 maison mohamed ben إسلام الجزائري salah1996 l.meriem سناء mizo_23 transistore aida طمع الأيام RADOUANE zad الحالمة roi islem luna طـالـبة العلم stella uu_danza Admin 122 مشترك |
|
هل أنت أستاد أم تلميد | أستاد في الثانوية | | 13% | [ 1673 ] | طالب 3علوم تجريبية | | 24% | [ 3047 ] | طالب3رياضيات | | 5% | [ 680 ] | طالب3تسيير وإقتصاد | | 11% | [ 1458 ] | طالب3تقني | | 5% | [ 670 ] | طالب3أداب أو لغات | | 15% | [ 1973 ] | لست طالب باكالوريا | | 25% | [ 3243 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 12744 | | رجوع | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ziko زعيم المنتدي
تاريخ التسجيل : 15/02/2010 عدد المساهمات : 1613 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 320 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 السبت ديسمبر 11, 2010 10:06 pm | |
| | |
|
| |
mohi عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 06/12/2010 عدد المساهمات : 70 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 14 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الأحد ديسمبر 12, 2010 12:45 am | |
| محمد
3 علوم تجريبية
الجزائر العاصمة | |
|
| |
سالي رحيق مختوم عضو مبتدء
تاريخ التسجيل : 04/01/2011 عدد المساهمات : 5 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 5 المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الثلاثاء يناير 11, 2011 4:13 pm | |
| | |
|
| |
nissa_emo عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 15/12/2010 عدد المساهمات : 65 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 12 المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الثلاثاء يناير 11, 2011 5:48 pm | |
| | |
|
| |
سالي رحيق مختوم عضو مبتدء
تاريخ التسجيل : 04/01/2011 عدد المساهمات : 5 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 5 المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الثلاثاء يناير 11, 2011 11:25 pm | |
| | |
|
| |
khadidja ab عضو حديث
تاريخ التسجيل : 15/01/2011 عدد المساهمات : 1 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 1 المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 السبت يناير 15, 2011 9:04 pm | |
| khadidja de oran 3ème anèè adab wa falsafa | |
|
| |
youcef23 عضو حديث
تاريخ التسجيل : 19/12/2010 عدد المساهمات : 1 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 1 المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 السبت يناير 15, 2011 9:48 pm | |
| انا يوسف من البيض ادرس 3 تسيير واقتصاد انشاء الله ينجح كل طالب علم بشرط الاجتهاد | |
|
| |
ulquiorra زعيم المنتدي
تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمر : 108 عدد المساهمات : 1761 السٌّمعَة : 2 نقاط تميز : 929 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : أوسمة الفرسان : العمل/الترفيه : singer التميز الإداري : المزاج : kauchmard وسام العضو المميز :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الأحد يناير 16, 2011 12:14 am | |
| rabi ywefa9koum kamel kachma te7tajo rani hna | |
|
| |
ziko زعيم المنتدي
تاريخ التسجيل : 15/02/2010 عدد المساهمات : 1613 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 320 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الأحد يناير 16, 2011 1:31 pm | |
| | |
|
| |
ulquiorra زعيم المنتدي
تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمر : 108 عدد المساهمات : 1761 السٌّمعَة : 2 نقاط تميز : 929 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : أوسمة الفرسان : العمل/الترفيه : singer التميز الإداري : المزاج : kauchmard وسام العضو المميز :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الأحد يناير 16, 2011 2:50 pm | |
| تبا لك انت تفهم مقصودي وراء هداا هههههههههههههه | |
|
| |
آسيا شخصية هامة في المنتدي
تاريخ التسجيل : 02/01/2010 العمر : 31 عدد المساهمات : 1086 السٌّمعَة : 1 نقاط تميز : 428 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : أوسمة الفرسان : أوسمة الإداريين : العمل/الترفيه : طالبة التميز الإداري : مشرفة مميزة : المزاج : رايقة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الخميس مارس 17, 2011 8:51 pm | |
| آسيا 3 علوم تجريبية من المسيلة | |
|
| |
♥smile♥ شخصية هامة في المنتدي
تاريخ التسجيل : 07/03/2010 العمر : 30 عدد المساهمات : 888 السٌّمعَة : 2 نقاط تميز : 852 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : مشرفة مميزة : المزاج : جيد أوسمة العضوات المميزات :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 السبت مارس 19, 2011 10:09 am | |
| | |
|
| |
عروس البــحر عضو مبتدء
تاريخ التسجيل : 14/06/2011 عدد المساهمات : 13 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 9 المهنة أو العمل : الهواية :
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الثلاثاء يونيو 14, 2011 8:18 pm | |
| | |
|
| |
وفاء94 عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 30 عدد المساهمات : 28 السٌّمعَة : 2 نقاط تميز : 47 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا مسلمة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 11:19 am | |
| | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 11:56 am | |
| نتمى لهم بالتوففففففييييق للجميع | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 11:59 am | |
| السلام عليكم انا اسمي راما ادرس سنة الثالثة متوسط اقول الى جميع بكالوريا نتمنى لهم النجاح بالتوفيق للتلاميذ والاساتذة | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 12:37 pm | |
| 1 الجواب ماهو الشيء الذي لا تحب ان تلبسه وإذا لبسته لا تراه ؟ 2 الجواب ماهو الشيء الموجود في كل شيء ؟ 3 الجواب ماهو الذي تراه في الليل ثلاث مرات وفي النهار مرة واحدة ؟ 4 الجواب يسير بلا رجلين ولا يدخل إلا بالإذنين ماهو ؟ 5 الجواب ثلاتة عـبروا جسـرا ، الأول رأى الجسـر ومشى علية ، والثاني رأى الجسـر ولم يمشي علية ، والثالث لم يرى الجسـر ولم يمشي عليه . كيف حصـل ذلك ؟؟ 6 الجواب من الذي يرى عدوه وصديقه بعين واحدة ؟ 7 الجواب من هو الانسان الذي قتل سـدس سكان الارض ؟ 8 الجواب ماهو الشيء الذي كلما زاد نقص؟ 9 الجواب ماهو الذي يكون اخضر في الارض ويكون اسود في السوق ويكون احمــر في البيت ؟ 10 الجواب ماهو الشيء الذي له اسنان ولا يعض ؟ 11 الجواب ماهو الشيء الذي تأكل منه مع إنه لا يؤكل ؟ 12 الجواب ماهو الشيء الذي يكتب و لا يقرأ ؟ 13 الجواب ما هو الشيء الذي إن غليـته جـمـد ؟ 14 الجواب من هو الحيوان الذي يحك إذنه بأنفـه 1 الجواب ماهو الشيء الذي لا تحب ان تلبسه وإذا لبسته لا تراه ؟ 2 الجواب ماهو الشيء الموجود في كل شيء ؟ 3 الجواب ماهو الذي تراه في الليل ثلاث مرات وفي النهار مرة واحدة ؟ 4 الجواب يسير بلا رجلين ولا يدخل إلا بالإذنين ماهو ؟ 5 الجواب ثلاتة عـبروا جسـرا ، الأول رأى الجسـر ومشى علية ، والثاني رأى الجسـر ولم يمشي علية ، والثالث لم يرى الجسـر ولم يمشي عليه . كيف حصـل ذلك ؟؟ 6 الجواب من الذي يرى عدوه وصديقه بعين واحدة ؟ 7 الجواب من هو الانسان الذي قتل سـدس سكان الارض ؟ 8 الجواب ماهو الشيء الذي كلما زاد نقص؟ 9 الجواب ماهو الذي يكون اخضر في الارض ويكون اسود في السوق ويكون احمــر في البيت ؟ 10 الجواب ماهو الشيء الذي له اسنان ولا يعض ؟ 11 الجواب ماهو الشيء الذي تأكل منه مع إنه لا يؤكل ؟ 12 الجواب ماهو الشيء الذي يكتب و لا يقرأ ؟ 13 الجواب ما هو الشيء الذي إن غليـته جـمـد ؟ 14 الجواب من هو الحيوان الذي يحك إذنه بأنفـه | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 12:50 pm | |
| احترام العادات والتقاليد
يولد الإنسان بلا خبرة، ثم يبدأ في التأثر بمن حوله، فيأخذ عنهم عاداته وتقاليده، بذلك تنتقل العادات والتقاليد من جيل إلى آخر. وتظهر العادات والتقاليد في الأفعال والأعمال التي يمارسها الأفراد، ويعتادونها، وتمثل برنامجًا يوميًّا أو دوريًّا لحياتهم. والعادات هي ما اعتاده الناس، وكرروه في مناسبات عديدة ومختلفة. أما التقاليد فهي أن يأتي جيل، ويسير على نهج جيل سابق، ويقلده في أمور شتى. نشأة العادات والتقاليد وتطورهما: ويصعب إدراك نشأة وتطور العادات والتقاليد، ومدى اتساعها، فهي جزء من النشاط الاجتماعي للأفراد في أي مجتمع من المجتمعات، ولا تظهر بين يوم وليلة، بل تأخذ سنوات حتى تثبت وتستقر، وسنوات أطول حتى تتغير وتتحول. والعادات والتقاليد غالبًا ما تنشأ لوظيفة اجتماعية، ولينتفع بها كل أفراد المجتمع أو بعضهم، وتصبح نمطًا اجتماعيًّا يعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع، ويؤدي إلى وجود اتفاق في سلوك معين بين أفراد المجتمع. والعادات والتقاليد سلسلة تنتقل حلقاتها من جيل لآخر، وقد يصاحب هذا الانتقال بعض التغيرات بالزيادة أو النقصان، سلبًا أو إيجابًا، بما يتفق مع ظروف وقيم كل جيل، وقد تتلاشى الوظيفة الاجتماعية للعادات أو التقاليد، أو تنتهي نتيجة تغير الظروف الاجتماعية، إلا أنها تبقى بفعل الضغط النفسي الذي تمارسه على الأفراد الذين اعتادوها، وشعروا أنها تمنحهم الأمن والاطمئنان، وتضمن تماسكهم في مواجهة أية تغيرات جديدة. وللمرأة دور هام ومؤثر في بث العادات والتقاليد، وانتقالها من جيل لآخر، نظرًا لدورها الكبير في عملية التربية والتنشئة، ولذلك يقع عليها الدور الأكبر في ضبطها وفق المنهج الإسلامي السديد، قال تعالى: {وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه ولا تتبعوا السلم فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} [الأنعام: 153]، وقال سبحانه: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينًا} [الأحزاب: 36]. علاقة المنهج الإسلامي بالعادات والتقاليد: ومع انتشار الإسلام في العديد من الدول بعاداتها وتقاليدها المتنوعة اتخذ المنهج الإسلامي في علاقته بالعادات والتقاليد صورًا ثلاثًا: * الأولى: تأييد العادات التي تحث على مبادئ فاضلة وقيم سامية، مع تهذيبها وفق مبادئ الشريعة الخالدة، ومن ذلك: حق الجار، وإكرام الضيف، ومساعدة الفقراء، ونجدة المحتاج، ومساعدة الغريب. * الثانية: تقويم العادات التي تقوم على وجهين؛ أحدهما سيئ، والآخر حسن، بالتأكيد على الحسن، والنهي عن السيئ وإصلاحه وفق الشرع الكريم. * الثالثة: محاربة العادات والتقاليد الضالة والمضلة، التي تتعارض مع ما جاء به من قيم ومبادئ، والتي قد تؤدي إلى الخلل الاجتماعي واضطراب القيم وانتشار الفساد والرذيلة، وضياع الأمن والسكينة، ومن ذلك عادة وأد البنات؛ فقد قامت نظرة العرب إلى البنت على التشاؤم بها، والتحقير من شأنها. فجاء القرآن مستنكرًا هذه العادة الشنيعة، وحاميًا للبنت من هذه الجريمة، فقال تعالى: {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودًا وهو كظيم. يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون} [النحل: 58-59]. وقال: ( (من كانت له أنثى، فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها، أدخله الله الجنة) [أبو داود]. كذلك عانت الفتاة قبل الإسلام من إجبارها على الزواج دون رغبة منها، ودون اعتداد برأيها ؛ فأعَزَّها الإسلام، فقال (: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن) [مسلم]. كما عانت الفتاة قبل الإسلام كذلك من حرمانها من الميراث، فجاء الإسلام وجعل لها حقًّا في ميراث أبيها، قال تعالى: {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا} [النساء: 7]. عادات سيئة: في عصرنا الحالي من العادات السيئة التي انتشرت بين الناس خاصة، ويكثر انتشارها بين النساء، ومن هذه العادات؛ التوسل إلى الله بالأموات والأولياء، والصراخ والعويل عند الوفاة، وكذلك بعض العادات السيئة كالذهاب إلى الكهان والعرافين واتباع ضلالاتهم، والتعلق بالتمائم والتعاويذ والأحجبة؛ ظنًّا أنها تجلب الخير وتطرد الشر، والمشاهرة أو الكبسة، وهي الاعتقاد بأن دخول رجل حالق الشعر أو يحمل لحمًا أو بلحًا أحمر وباذنجانًا أو ما شابه ذلك على النفساء سيؤدي إلى امتناع لبنها من النزول أو تأخرها في الحمل، وكذلك عادات سيئة، لا ترضي الله ورسوله، مثل: ارتداء الباروكة، والذهاب إلى الكوافير، وإطالة الأظافر واستخدام الأصباغ والألوان لتزيينها، وتقاليع الموضة في الأزياء.. إلى غير ذلك. واجب المسلم: أمام ما يترتب على هذه الأمور من أخطار وما ينجم عنها من مفاسد، فإن واجب المسلم هجر كل عادة أو تقليد يخالف أصلاً من أصول الدين، وأن يتوقف عند كل عاداتها وتقاليدها ويضعها في ميزان المنهج الإسلامي الصحيح، ويحرص على تعديل كل مالا يتفق معه ولا يدور في فلكه، فإذا وجد من بين عاداته وتقاليده ما يخالف بعقيدته ويعارض دينه، فعليه أن يلقي به بعيدًا عنه بلا تردد ولا خجل ولا ندم، وأن ينفر من قبيح عاداته وسيئ تقاليده، ويفر إلى ظلال الإسلام الآمنة، لا يخاف في الله لومة لائم، وليكن قدوته في ذلك المؤمنون الصالحون في عصور الإسلام الذين لبوا نداء الحق وبذلوا الغالي والنفيس لنصرته. تزييف التاريخ: لقد زيف بعض كتاب التاريخ تلك الصورة الخالدة لعظماء هذه الأمة وقادتها، فأخذوا يصورون لنا خلفاء المسلمين لا همَّ لهم إلا الأكل والشرب، حتى لينسب إلى معاوية بن أبي سفيان صحابي رسول الله ( أنه كان يأكل بشره لا يتصور في الأنعام، فضلاً عن صحابي جليل تعلم من مدرسة الرسول ( ألا يكثر الإنسان من الطعام والشراب!! بل يزينون لنا أن خليفة كهارون الرشيد الذي كان على عهده فتوحات كثيرة، وكان مجاهدًا، عابدًا لله، تقيًّا ورعًا، أنه كان يحب النساء، ويشرب الخمر وما إلى ذلك! إن المتبع لسير هؤلاء القوم ليجد من حياتهم أن كل الافتراءات التي توجه إليهم إنما هي أباطيل كاذبة، الغرض منه في المقام الأول تشويه صورة الإسلام من خلال خلفائه، بحيث تظهر عاداتهم وتقاليدهم مخالفة للذوق البشري الفطري، حتى تطعن الأمة في رموزها وأعلامها، فلا يكون لها شيء يذكر أمام تاريخ الإنسانية، بل لم يكتف كتبة التاريخ من المجرمين الحاقدين بتشويه صورة الرجال، بل شوهوا صورة النساء اللائي آمن، وقد كن في الجاهلية يَسْدُلْن خمرهن من خلف رؤوسهن، فتنكشف نحورهن وأعناقهن وقلائدهن. ومع ظهور الإسلام وانتشار نوره ونزول قوله تعالى مخاطبًا النساء ومؤدبًا: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [النور: 31]. انقلب الرجال إلى نسائهم يتلون عليهن ما أنزل الله لإرشادهن، فما منهن امرأة إلا وقامت إلى مرطها (وهو كساء من صوف) فاعتجرت به (أي: شدَّته على رأسها) تصديقا وإيمانًا بما أنزل الله من آياته البينات، فأصبحن وراء رسول الله ( في صلاة الصبح معتجرات، كأن على رؤوسهن الغربان. [أبو داود وابن أبي حاتم]. فصوروا الناس فعلهن تخلفًا وتأخرًا عن العصر المتقدم، فجعلوا النساء يخرجن كاسيات عاريات، ليمتع الذئاب الفسقة ظمأهم، بارتكاب النظرة المحرمة، وما قد يترتب عليها من آثار. إن العادات والتقاليد الموروثة هي من أخطر الأمور على دين الله، لأنها شيء مألوف معتاد، تميل إليه النفس، ويجتمع عليه الناس، ويصعب إقلاعهم عنه. ومن هنا يعظم دور المسلم في نبذ ما يخالف الشريعة الإسلامية، بل ويجب عليه أن يقوم بدور فعال في تغيير مجتمعه -فضلاً عن حمايته- لتوافق عادتُه وتقاليده شرعَ الله، وسواءً كان ذلك فيما يخص المرأة أو فيما هو عام يمس المجتمع كله، حتى ينشأ الأبناء جيلاً قويًّا يحمل شعلة الإسلام وينير الطريق للناس جميعًا.
| |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 12:56 pm | |
| لعادات و التقاليد مصطلح يردد كثيرا امامنا .. في الافراح و في الاحزان و في كل الاوقات و المناسبات .. مصطلح يُغضِب كثيرون منا .. بسبب وضع الكثير منا ضمن حدود يمنع منعا باتا تخطيها ..
اولا دعوني اعرف لكم هذا المصطلح ضمن خبرتي البسيطة في هذه الحياة .. العادات و التقاليد يقصد بها الاعمال و الافعال التي قام بها الاجداد منذ زمن ٍ بعيد يحتم على الاحفاد التقيد بها و الالتزام ضمن حدودها لانها هي الاصول ..
إن عادات و تقاليد مجتمعنا هي مرآة لحضارتنا يعني هي المرآة التي يرانا فيها الاخرون او الشعوب الاخرى .. وهي تعكس صورة واضحة عن مجتمعنا ( مدى التطور .. و طريقة التفكير .. و معيشتنا .. الخ )
وهذه العادات ورثناها جيل بعد جيل و طبقناها كما طبقت في الماضي كي تبقى نكهة الاجداد فيها .. الا ان بعضها قد تم التعديل عليها .. هذه العادات و التقاليد اصبحت شيء اجباري في حياتنا ..
ولكن الحياة اختلفت عن الماضي اي اننا اصبحنا بعصر السرعه و الالفية الثالثة و العولمة و غير هذه الامور و المصطلحات الجديدة .. و أصبحت الحياة عملية اكثر و اصبحت هذه العادات و التقاليد غير مرغوب فيها من قبل الاجيال الجديدة ..
و لكن ..
هل هذا يعني ان نستغني عن عادات و تقاليد الاجداد ؟
و مع هذه السرعة اصبح الانسان في صراع بين عاداته و تقاليده وبين تسارع الحياة اي انه صار هناك صدام بين الواقع و التقاليد .. و مثال على ذلك ( العرس ) عندما يريد شخص ان يتزوج من فتاة عاداته و تقاليده تجبره ان يدفع ما فوقه و ما تحته لكي يعمل عرس كبير و مطنطن على قولة الفلاحين .. و يطر الكثيرون الى الاستدانه من الاخريين كي يقوم بذلك لانه الاصول .. و هناك امثلة كثيرة غير الاعراس ..
هل علينا ان نكون عمليين في كل امور حياتنا ؟
أم انه اذا اصبحنا عمليين نكون قد استغنينا عن عاداتنا و تقاليدنا ؟
أعتقد ان العادات و التقاليد تبغضها الفتيات اكثر من الشباب لأنها تجعلها اسيرة و تعيش ضمن حدود يمنع ان تخالفها او تتخطاها و اعتقد ان كثير من البنات يشعرن بالغيرة من الشباب بسبب حريتهم و عدم تقيدهم ..
هل هناك عادات و تقاليد معقدة تزعجكم في حياتكم ؟
ام انها اصبحت جزء اساسي في حياتكم لا يمكنكم التخلي عنها ؟
ما هي العادات التي تحبها و ما هي العادات التي تكرهها في مجتمعاتكم ؟
اصدقائي سوف نختلف كثيرا في هذا الموضوع هناك من يريد ان تبقى العادات و التقاليد و يراها انها ليست مزعجه و هناك يريد ان يتخلى عنها و يراها مزعجة .. و لكن تذكروا اختلافنا في الرأي لا يفسد بالود قضية هذا اصبح شعار اربد نت ..
ملاحظة : انا هنا اتكلم عن العادات و التقاليد فقط و ليس عن تعاليم الدين الاسلامي لعادات و التقاليد مصطلح يردد كثيرا امامنا .. في الافراح و في الاحزان و في كل الاوقات و المناسبات .. مصطلح يُغضِب كثيرون منا .. بسبب وضع الكثير منا ضمن حدود يمنع منعا باتا تخطيها ..
اولا دعوني اعرف لكم هذا المصطلح ضمن خبرتي البسيطة في هذه الحياة .. العادات و التقاليد يقصد بها الاعمال و الافعال التي قام بها الاجداد منذ زمن ٍ بعيد يحتم على الاحفاد التقيد بها و الالتزام ضمن حدودها لانها هي الاصول ..
إن عادات و تقاليد مجتمعنا هي مرآة لحضارتنا يعني هي المرآة التي يرانا فيها الاخرون او الشعوب الاخرى .. وهي تعكس صورة واضحة عن مجتمعنا ( مدى التطور .. و طريقة التفكير .. و معيشتنا .. الخ )
وهذه العادات ورثناها جيل بعد جيل و طبقناها كما طبقت في الماضي كي تبقى نكهة الاجداد فيها .. الا ان بعضها قد تم التعديل عليها .. هذه العادات و التقاليد اصبحت شيء اجباري في حياتنا ..
ولكن الحياة اختلفت عن الماضي اي اننا اصبحنا بعصر السرعه و الالفية الثالثة و العولمة و غير هذه الامور و المصطلحات الجديدة .. و أصبحت الحياة عملية اكثر و اصبحت هذه العادات و التقاليد غير مرغوب فيها من قبل الاجيال الجديدة ..
و لكن ..
هل هذا يعني ان نستغني عن عادات و تقاليد الاجداد ؟
و مع هذه السرعة اصبح الانسان في صراع بين عاداته و تقاليده وبين تسارع الحياة اي انه صار هناك صدام بين الواقع و التقاليد .. و مثال على ذلك ( العرس ) عندما يريد شخص ان يتزوج من فتاة عاداته و تقاليده تجبره ان يدفع ما فوقه و ما تحته لكي يعمل عرس كبير و مطنطن على قولة الفلاحين .. و يطر الكثيرون الى الاستدانه من الاخريين كي يقوم بذلك لانه الاصول .. و هناك امثلة كثيرة غير الاعراس ..
هل علينا ان نكون عمليين في كل امور حياتنا ؟
أم انه اذا اصبحنا عمليين نكون قد استغنينا عن عاداتنا و تقاليدنا ؟
أعتقد ان العادات و التقاليد تبغضها الفتيات اكثر من الشباب لأنها تجعلها اسيرة و تعيش ضمن حدود يمنع ان تخالفها او تتخطاها و اعتقد ان كثير من البنات يشعرن بالغيرة من الشباب بسبب حريتهم و عدم تقيدهم ..
هل هناك عادات و تقاليد معقدة تزعجكم في حياتكم ؟
ام انها اصبحت جزء اساسي في حياتكم لا يمكنكم التخلي عنها ؟
ما هي العادات التي تحبها و ما هي العادات التي تكرهها في مجتمعاتكم ؟
اصدقائي سوف نختلف كثيرا في هذا الموضوع هناك من يريد ان تبقى العادات و التقاليد و يراها انها ليست مزعجه و هناك يريد ان يتخلى عنها و يراها مزعجة .. و لكن تذكروا اختلافنا في الرأي لا يفسد بالود قضية هذا اصبح شعار اربد نت ..
ملاحظة : انا هنا اتكلم عن العادات و التقاليد فقط و ليس عن تعاليم الدين الاسلامي | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 1:06 pm | |
| أحبتي الكرام
لا يخفي عليكم ان تلويث الموارد والإسراف في استخدامها إفساد في الأرض
وقد تناول د. القرضاوي في بحثه ركائز أساسية لرعاية البيئة منها:
التشجير والتخضير: فهناك آيات وأحاديث كثيرة تحض على الغرس والزرع، يقول النبي صلى الله عليه وسلم "
من نصب شجرة، فصبر على حفظها والقيام عليها حتى تثمر، فإن له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند
الله عز وجل" (رواه أحمد).
العمارة والتثمير: ويأتي في مقدمتها إحياء الأرض الموات وتثمير الثروات وتنمية الموارد، ولذا اعتبر الإمام
الراغب الأصفهاني في كتابه "الذريعة إلى مكارم الشريعة" أن عمارة الأرض أحد مقاصد خلق الإنسان، ولذا
كان الحديث النبوي "من أحيا أرضا ميتة فهي له" (رواه أبو داود)، حتى إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
انتزع أرضا كانت مقطوعة إلى رجل يسمى "بلال بن الحارث المزني" لأنه لم يستطع أن يعمرها كلها.
يقول تعالى "ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "(الأعراف :56)
وسائل معاصرة لحماية البيئة
وعرض القرضاوي عددا من الوسائل المعاصرة التي يمكن استخدامها لحماية البيئة ورعايتها، منها: تربية
النشء على الوعي البيئي، وتبصيره بحقيقة الموقف الإسلامي الأصيل من البيئة ورعايتها، وتثقيف الجماهير
عبر وسائل التثقيف المختلفة، وإيقاظ الضمير الديني في رعاية البيئة. كما أشار إلى ضرورة إتاحة الفرصة
أمام الضمير الاجتماعي المتمثل في الرأي العام ليمارس دوره في هذا الشأن، مع سن بعض القوانين
والتشريعات التي تحافظ على البيئة من عبث العابثين، بالإضافة إلى إيجاد قنوات من التعاون الفعال مع
المؤسسات الدولية والإقليمية المهتمة بالبيئة.
فهل نعمل أحبتي
على الأهتمام بالارض والحفاظ على مزروعاتها بل العمل على الغرس فيها لنجني ثمراتها بالدنيا والاخرة ؟؟
مع خالص تحيتي للجميع
| |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 1:19 pm | |
| خي الكريم انقل لك جواب سؤال لعلك تجد فيه مرادك
موضوع برالوالدين : هو موافقتهما على أغراضهما الجائزة لهما, وعقوقهما هو مخالفتهما في أغراضهما الجائزة لهما , وعلى ذلك إن امراه أو أحدهما بأمر يتعلق بأغراضهما وجبت طاعتهما في ذلك ما دام طلبا بالمعروف وفي حدود إمكاناته وعدم طاعتهما في ذلك يأثم عليه . أما طاعتهما في غير أغراضهما فهي مندوبه , لأن طاعة الوالدين وزيادة ألإحسان اليهما من القُرب التي يُتقرب بها الى الله, وليست هي بواجبة ,وعلى ذلك إن أمراه أو احدهما عن زواج إمرأة بعينها أو أمراه أو أحدهما بتطليق زوجته يندب له أن يطيعهما في ذلك , وليس واجبًا عليه أن يطيعهما فيه , ولا يعتبر عاقًا إن لم يطعهما فيه , وطاعتهما في ذلك من زيادة الإحسان . والدليل على أن طاعتهما في مثل هذه الامور مندوبة وليست واجبة , قصة عبد الله بن عمر مع أبيه , فقد طلب منه عمر (IMG:html/prefix/p3.gif) , فذكر عمر ذلك للنبي (IMG:html/prefix/p1.gif) لعبد الله ( طلقها يا عبد الله ) على غير صيغة الوجوب. ففهم عبد الله أن تطليقها ليس بواجب عليه وأن طاعة ابيه في ذلك غير واجبه , لكنها مندوبة , لذلك بقي على زوجته ولم يطلقها , ولو كان واجبا عليه طاعة ابيه في تطليقعا , لما أقره الرسول (IMG:html/prefix/p1.gif) انتهى ************** سئل الفضيل بن عياض عن بر الوالدين فقال: أن لا تقوم إلى خدمتهما عن كسل. وسئل بعضهم فقال: أن لا ترفع صوتك عليهما، ولا تنظر شزراً إليهما، ولا يريا منك مخالفة في ظاهر ولا باطن، وأن تترحم عليهما ما عاشا، وتدعو لهما إذا ماتا، وتقوم بخدمة أودائهما من بعدهما. فعن النبي صلى الله عليه وسلم. "إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه". | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 1:20 pm | |
| خي الكريم انقل لك جواب سؤال لعلك تجد فيه مرادك
موضوع برالوالدين : هو موافقتهما على أغراضهما الجائزة لهما, وعقوقهما هو مخالفتهما في أغراضهما الجائزة لهما , وعلى ذلك إن امراه أو أحدهما بأمر يتعلق بأغراضهما وجبت طاعتهما في ذلك ما دام طلبا بالمعروف وفي حدود إمكاناته وعدم طاعتهما في ذلك يأثم عليه . أما طاعتهما في غير أغراضهما فهي مندوبه , لأن طاعة الوالدين وزيادة ألإحسان اليهما من القُرب التي يُتقرب بها الى الله, وليست هي بواجبة ,وعلى ذلك إن أمراه أو احدهما عن زواج إمرأة بعينها أو أمراه أو أحدهما بتطليق زوجته يندب له أن يطيعهما في ذلك , وليس واجبًا عليه أن يطيعهما فيه , ولا يعتبر عاقًا إن لم يطعهما فيه , وطاعتهما في ذلك من زيادة الإحسان . والدليل على أن طاعتهما في مثل هذه الامور مندوبة وليست واجبة , قصة عبد الله بن عمر مع أبيه , فقد طلب منه عمر (IMG:html/prefix/p3.gif) , فذكر عمر ذلك للنبي (IMG:html/prefix/p1.gif) لعبد الله ( طلقها يا عبد الله ) على غير صيغة الوجوب. ففهم عبد الله أن تطليقها ليس بواجب عليه وأن طاعة ابيه في ذلك غير واجبه , لكنها مندوبة , لذلك بقي على زوجته ولم يطلقها , ولو كان واجبا عليه طاعة ابيه في تطليقعا , لما أقره الرسول (IMG:html/prefix/p1.gif) انتهى ************** سئل الفضيل بن عياض عن بر الوالدين فقال: أن لا تقوم إلى خدمتهما عن كسل. وسئل بعضهم فقال: أن لا ترفع صوتك عليهما، ولا تنظر شزراً إليهما، ولا يريا منك مخالفة في ظاهر ولا باطن، وأن تترحم عليهما ما عاشا، وتدعو لهما إذا ماتا، وتقوم بخدمة أودائهما من بعدهما. فعن النبي صلى الله عليه وسلم. "إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه". | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الإثنين يونيو 27, 2011 1:26 pm | |
| | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الثلاثاء يونيو 28, 2011 1:23 pm | |
| نتمنى الى الجميع بالتوفيق | |
|
| |
راما عضو مبتدء+1ن
تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 26 عدد المساهمات : 27 السٌّمعَة : 0 نقاط تميز : 19 مزاج العضو : المهنة أو العمل : الهواية : العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : انا احب رياضة - احب السباحة
| موضوع: رد: إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 الثلاثاء يونيو 28, 2011 1:27 pm | |
| رمضان
شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري. وشهر رمضان هو شهر مميز لدى المسلمين، حيث أنه يختلف عن باقي شهور السنة الهجرية. ما يميز هذا الشهر هو صيام المسلمين فيه من شروق الشمس حتي غروبها. لشهر رمضان مكانة خاصة في نظر المسلمين؛ لأنهم يؤمنون أن القرآن نزل للمرة الأولى على رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم في هذا الشهر في عام 610م، كان رسول الله كان في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل( عليه السلام ) وقال له "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن.
شهر رمضان شهر كريم، ورد ذكره في القرآن الكريم، وخصه الله سبحانه وتعالى بعبادة عظيمة القدر، عظيمة الأجر، ألا وهي الصيام، وفي هذا الشهر ليلة عظيمة مباركة شريفة عند المسلمين وهي ليلة القدر،بدأ فيها القرآن الكريم بالنزول على الرسول بواسطة جبريل واستمر نزوله لـ 23 سنة. يقوم المسلمون في هذا الشهر بالكثير الكثير من أعمال الخير, تقربا من الله لأن الأجر مضاعف ولأنهم يرجون أن يكونوا من عتقاء هذا الشهر الفضيل,ومن أمثلة التي يقوم بها المسلمون في هذا الشهر: قراءة القرآن، التصدق، إطعام الفقراء والمساكين،إفطار الصائمين، مساعدة من يحتاج للمساعدة...وغير ذلك الكثير.
| |
|
| |
| إلى كل التلامدة والأساتذة خاص بكالوريا 2009 | |
|